بعض مذكرات الثالثة علوم تجريبية ( الأدب العربي ) - مدونة التدعيم الشامل

عاجل

Saturday, May 5, 2018

بعض مذكرات الثالثة علوم تجريبية ( الأدب العربي )


بعض مذكرات الثالثة علوم تجريبية ( الأدب العربي )


                                           اللغــة العربيــة وآدابــها  
  
الفئة المستهدفة :الثالثة علوم تجريبية
النشــاط : النص التواصلي
الموضـوع: حركة التأليف في عصر المماليك (بطرس البستاني)
الأهداف الرئيسة : أعلل ضعف الإبداع و ازدهار حرك التأليف في هذا العصر - أصنف النص حسب نمط كتابته.
 الأهداف الوسيطة :دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة

العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز
مراحـــل سيــر الــدرس

تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- إلام يدعو الشاعر في نصه؟

تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :

-  إلام يدعو الشاعر في نصه؟
- من المخاطب في النص ؟ ولم ؟ -
- الطابع الديني غالب على النص أين يظهر ذلك ؟
- ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص؟عدّدها
- ما هي التوجيهات الدينية  الواردة في النص؟عدّدها
- اشرح البيت (10).
أكتشف معطيات النـص
- ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر في توجيهاته ؟
- ما هي القيم التي اعتمد عليها الشاعر في توجيهاته ؟
- لم اعتمد الشاعر على خطاب الفرد بدلا من خطاب الجماعة ؟
- هل ترى هذه التوجيهات صالحة لكل زمان ومكان ؟ علّل .

أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و التوجيه , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها .
- أذكر بعض الظواهر الاجتماعية التي أشار إليها النص .
- أذكر مواطن الاقتباس في النص .
- ما هو نمط النص ؟ علل.
أحدد بنــــاء النـــص
- رتب التوجيهات الخلقية حسب الأولويات .
- بم استعان الشاعر في إقناعه؟ مثّل ذلك
- وضح مسألة الترابط في النص .مع التعليل و التمثيل .
- استخرج بعض الصور البيانية مع الشرح . وهل ترى أن الشاعر يولي اهتماما بالنص .
- هل تظهر نزعة الشاعر في النص ؟  

أتفحص الاتساق والانسجام في النص



-
أجمـل القـول في تقـدير النـص

أستثمر موارد النص و أوظفها



أستثمر موارد النص و أوظفها 

 في مجال قواعـد اللغة :          معاني حروف الجر

- اعتزل ذكر الأغاني و الغزل    و قل الفصل وجانب من هزل
- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت
- تأمل الفعل " اعتزل " ما هو ماضيه ؟ ما مضارعه ؟
- تخفض العالي  و تعلي من سفل
- ايت بفعل الأمر من " تخفض"في العبارة السابقة و اضبط حركة النطق به؟
- ما العلاقة الموجودة بيت الفعل المضارع و بين الأمر ؟
- ماذا تلاحظ عندما يحذف حرف المضارعة من الفعل الثلالي ؟ وهل يمكن أن نبدأ بساكن في اللغة العربية؟
- إلى ماذا تلجأ حتى يمكن النطق بهذا الساكن ؟
- كيف تسمى هذه الهمزة المزيدة في أول فعل الأمر ب " همزة الوصل " ؟
- ما هي حركات النطق بهذه الهمزة في الفعل الثلاثي ؟
- و كيف يؤتى بها في الخماسي و السداسي ؟
- ابحث عن حركة همزة القطع في فعل الأمر إذا كان ماضيه مبدوءا بها .
-
- عد إلى النص و تأمل قول الشاعر
- استخرج أفعال الأمر الواردة في البيت 
تأمل قول الشاعر :



أبنــي أحكـام القاعـــدة

شكل بيضاوي: بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي
بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟

تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟

أكتشف أحكام القاعدة

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل  ,مثل إطلاق العين على الجاسوس  و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .





أبني أحكام القاعدة


























شكل بيضاوي: اللغــة العربيــة وآدابــها
 

الفئة المستهدفة :الثالثة علوم تجريبية
النشــاط :النص التواصلي
الموضـوع: نشأة الشعر التعليمي (عبد بن عويقل السلمي )
الأهداف الرئيسة : أتعرف على دواعي ظهور الشعر التعليمي و خصائصه – العصور التي نشط فيها – اشهر المتون في عصر المماليك و عصر                               العثمانيين   أصنف النص حسب نمط كتابته.
الأهداف الوسيطة :دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة

العمـــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــــــــز
مراحـــل سيــر الــدرس

تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.
- حدد معني الألفاظ الآتية : المتن – ملحمة – الأرجوزة – تعزى – سنحة -


تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :


- ما الكلمة الاصطلاحية التي اتخذها الشعر التعليمي ؟
- ما دواعي ظهور الشعر التعليمي ؟
- ما هي العصور التي نشط فياها هذا النوع من الشعر ؟ ما التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك ؟
- ما هي أشهر المتون التي نظمت في العصرين (المماليك – العثماني) ؟ قارن بين العصرين في نظم المتون .



أكتشف معطيات النـص

- فيم تجلت فعالية الشعر التعليمي ؟ علل .
- لماذا كان لعلم النحو القسط الأوفر في الشعر التعليمي ؟ علل .
- يعد الشعر التعليمي تقليدا لأمم سبقتنا في هذا المجال , هل يعدّ هذا من الإيجاب أم من السلب ؟ وضح – في أي ّ مجال علمي تصنف هذه الأبيات( موجودة في الكتاب ) ( مع التعليل ) ؟

  


أناقـش معطيات النـص

- علم يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية؟ أجب في فقرة .
- أشهر ما نظم في الشعر التعليمي كان في عصر المماليك و عصر الأتراك . لخص ذلك بإيجاز رأي   
  الكاتب في ذلك .
- سجّل:" ظهر المتن المنظوم عند العرب في القرن الثاني الهجري, و قد تأثروا  باليونان الذين  
  كان لهم السبق في هذا المجال ( هوميروس في ملحمته الإلياذة ).
أحدد بنــــاء النـــص

    
     في مجال قواعـد اللغة : معاني حروف الجر

شكل بيضاوي: أستثمر موارد النص و أوظفها
 





العمــــــــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــــــز
مراحل سير الحصة

... جاء عصر المماليك الذي كثر فيه هذا اللون من النظم و اتسعت موضوعاته , فشمل كلّ العلوم , و منها النحو و أقبل الناظمون على النظم لييسروا على الطلاب سبل الإلمام بالمعارف وحفظها ...
- اقرأ هذا المقتطف و استخرج ما فيه من حروف الجر .
- تعلمت أن الاسم يجر في موضعين , ما هما ؟
إنّ الحروف نوعان : حروف مبان و حروف معان  ما لفرق بينهما

جاء في النص :

- ما هي معاني حروف الجر الواردة في هذا المقتطف ؟
- أذكر بقية حروف الجر الأخرى .
- ما هي أقسام حروف الجر ؟لا بد لحروف الجر من متعلق , ما هو ؟ أذكر الاستثناء من هذا الحكم ؟
- لحروف الجر معان أصلية و فرعية . وضح بعضا منها بأمثلة .
- قال تعالى : " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه , فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر , وما بدّلوا تبديلا " (الأحزاب 23 )
- بين ل من معناها الأصلي و معناها في لآية الكريمة .
أكتشف أحكام القاعدة:

- تدوين القاعدة الموجودة في الكتاب


أبني أحكام القاعدة



  
شكل بيضاوي: اللغــة العربيــة وآدابــها
 


الفئة المستهدفة : الثالثة علوم تجريبية               
النشــــــاط : مطالعـة موجهـة
الموضـوع: إنسان ما بعد الموحدين ( مالك بن نبي )
الأهداف الرئيسة : أتعرف على أسباب انحطاط الحضارة الإسلامية
الأهداف الوسيطة: دراسة المعاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة.


العمـــــــــــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــــــــــز
مراحـل سير الدرس

- ماذا تعرف عن هذا الكاتب ؟

- ما هو الموضوع الذي يتناوله الكاتب في نصه ؟
-  ما علاقة الإنسان ببيئته ؟
تمهيــــــد
أتعرف على صاحب النص
تقـــديم النـــص


- ما دلالة عنوان النص " إنسان ما بعد الموحدين "
- ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية ؟  منذ متى ؟
- ما هي أسباب هذا الوضع ؟
- ما هي مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا اليوم ؟
- أي الجوانب كان لها التأثير في هذا الوضع الخلقي أم المادي ؟ علل .


أكتشف معطيات النـص




- يرى الكاتب أنّ روح التقليد راسخة في حياة البشر . بم علل ذلك ؟ وما رأيك في هذا الحكم ؟
- على أي أسلوب اعتمد الكاتب في عرض أفكاره ؟ وهل كان هذا الأسلوب ناجعا في التحليل و التفسير ؟
- هل أسباب التخلف الوارد في النص موضوعية ؟ وضّح .
- ما المعتمد في النص الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي ؟ علل إجابتك بأمثلة ؟

أناقـش معطيات النـص




- كيف و أين و متى نشأت دولة الموحدين ؟
- على نسق أسلوب الكاتب. أكتب فقرة تقارن فيها بين نهضة مجتمعنا و نهضة المجتمع الماليزي في العصر الحديث مستعينا بآخر الإحصاءات في مجال العلوم والاقتصاد.
أستثمـرالمعطيات






شكل بيضاوي: اللغــة العربيــة وآدابـــها
 


الفئة المستهدفة : الثالثة علوم تجريبية
النشـــاط : إحكام موارد المتعلم وضبطها
الموضـــوع : دراسة سند شعري – الوضعية الإدماجية .
الأهداف الرئيسة : التمكن من الدراسة السليمة للسند الشعري-  توظيف المكتسبات القبلية في الوضعية الإدماجية .
الأهداف الوسيطة : دراسة المعاني و الأفكار و أساليب التعبير المختلفة و جمال اللغة.


العمــــــــــــــــل المنجــــــــــــــــــز
مراحـل سير الحصـة

نص شعري لابن عربي يصف علاقة المخلوق مع الخالق : ت 638 هـ

أولا : دراسة السند الشعري


- ما الذي يريد الشاعر أن يعلمنا إياه من خلال هذه الأبيات ؟
- اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة.
- هل ترى أنّ الشاعر متسامح مع الآخر في مجال الدين و العقيد أم تراه متعصبا ؟ وضّح ذلك مع التعليل.

البنــاء الفكــــري:

- ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط في هذا النص . وضّح ذلك انطلاقا من مثالين اثنين .
- هل يشترط في الشعر التعليمي أن يخلو من التصوير الفني ؟ وضّح ذلك انطلاقا من شكل النص .
- ما نمط النص ؟ علل.

البنــاء اللغــــوي :


- عد إلى نص ابن الوردي الذي درسته و حاول أن توازن بينه و بين هذا النص في التعاليم التي وجّهها كلا الشاعرين مع تبيان مدى تجاوبك مع ما جاء في كليهما معتمدا النمط التفسيري .

- الشعر التعليمي يسهّل حفظ العلوم في شتى المجالات , وقد نشط ابتداء من العصر العباسي مرورا بعصر الضعف إلى بداية عصر النهضة , عد إلى بعض الكتب التي تحدثت عن الشعر التعليمي , و استعن بها في كتابة نص من 120كلمة تبين فيه هذه المجالات العلمية مدعما كلامك ببعض الأبيات .


ثانيا:الوضعية الإدماجيــة :

الوضعية الأولى


الوضعية الثانية





شكل بيضاوي: اللغــة العربيــة وآدابـــها
 

الفئة المستهدفة :الثالثة علوم تجريبية
النشـــــاط  :تعبير كتابي
الموضـوع: تلخيـص نـص
الأهداف الرئيسة : أتعرف على مراحل تلخيص نص - تطبيق التقنية على النصوص .



العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــــز
مراحل سير النشــــاط
-
- عرّف التلخيص لغة واصطلاحا ؟

تمهيــــــــــــد
تعريف التلخيص   

- بم تبدأ المرحلة الأولى ؟
- ما هي الطريقة المتبعة في فهم النص ؟
- ماذا تحدد بعد ذلك ؟

مراحل إنجاز التلخيص
المرحلـة الأولى

- بم تستعين في فهم الألفاظ المبهمة ؟
- كيف تتمكن من الفصل بين المعاني و الأفكار الجزئية ؟
- مم تتأكد بعد ذلك ؟
- كيف تتفادى إعادة الشروح و الأمثلة و المعاني التفصيلية ؟

المرحلة الثانية

- بم تقوم للاحتفاظ بمعطيات التلخيص ؟
- ماذا يحترم في صياغة الأفكار ؟
- اعرض تلخيصك على شبكة التقييم الذاتي
- فيم توازن بين النص الأصلي و النص الملخص ؟


المرحلة الثالثة

- لخّص النص التواصلي الذي عنوانه " الشعر التعليمي "

تطبيق


  
شكل بيضاوي: اللغــة العربيــة وآدابـــها
 


الفئة المستهدفة :الثالثة علوم تجريبية
النشـــــاط  :المشروع الأول
الموضـوع: إعداد خريطة سياسية للعالم العربي قبيل النهضة , مع إثبات مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني ( 923 هـ ـ 1213هـ )
الأهداف الرئيسة : أتعرف على العالم العربي قبل النهضة ,مع إثبات مظاهر الضعف الأدب في العصر  العثماني



المــــــــــــــــــوارد
المهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
مراحل الإنجاز

- الموارد المعرفية
- تنمية روح العمل الجماعي
- التحكم في إعداد خريطة
- استثمار المعارف التاريخية و الجغرافية و الأدبية .
- ربط الأدب بالسياسة .
- توظيف المعارف المكتسبة .


- شرح المطلوب و الغاية من اختيار الموضوع .
- توزيع المهام على أعضاء الفوج .
- الإحالة إلى الراجع ( التاريخية و الجغرافية و الأدبية )
- وضع خريطة عمل ( التحرير و الخريطة )
- ضبط الخريطة السياسية المطلوبة ... و تلوين المناطق ...

مرحلة الإعداد

الوسائل المادية : - أوراق من الحجم الصغير و من الحجم الكبير
- أقلام تلوين.
- مراجع: كتب ومجلات.


- جمع نصوص أدبية تجسّد ضعف الإبداع الفني في هذا العصر , مع ذكر أصحابها .
- تنسيق العمل استعدادا للعرض.

مرحلة الإنجاز


- عرض العمل من قبل ممثل الفوج .
- شرح الخريطة و التعليق على الحواشي و التذييلات.
- تعقيب أولي
- التقييم.
- اختيار أفضل عمل لعرضه في المجلة الحائطية.

مرحلة العرض و التقييم


No comments:

Post a Comment

#unblocker { position: fixed; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; background-color: #fff; opacity: .98; display: block; z-index: 9999; overflow: hidden; } #unblocker p { color: #000; text-align: center; margin: 15% auto; font-size: 1.5rem; max-width: 750px; display: table; line-height: 1.5; } #unblocker p:before { content: '\f023'; font-family: fontawesome; background: #ff675c; color: #fff; text-align: center; display: block; padding: 0; width: 2em; height: 2em; line-height: 2em; font-size: 2.5rem; clear: both; border-radius: 100%; margin: 0 auto 3%; font-weight: normal; box-shadow: inset 0 0 5px rgba(0,0,0,.1); } #unblocker p:hover:before { content: '\f13e'; } ********************************