مــــراجـعــة عـــامّـة لــشـهـادة الــتّـعـلـيـم الـمتـوسّــط فـي الـلّــغـة الـعـربـيّـة - مدونة التدعيم الشامل

عاجل

إعلان

<script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <!-- tad3im 1 --> <ins class="adsbygoogle" style="display:block" data-ad-client="ca-pub-2309442212871968" data-ad-slot="6634328015" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true"></ins> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({}); </script>

Tuesday, May 1, 2018

مــــراجـعــة عـــامّـة لــشـهـادة الــتّـعـلـيـم الـمتـوسّــط فـي الـلّــغـة الـعـربـيّـة

التدعيم الشامل Astuce


 مــــراجـعــة عـــامّـة لــشـهـادة الــتّـعـلـيـم الـمتـوسّــط فـي الـلّــغـة الـعـربـيّـة 
نتيجة بحث الصور عن مراجعة عامة للغة العربية
الوصف: 00119متوسّطة ابن محمود محمود                                                                                                            السّنـــــــــة الدّراســــــــيّـــة: 2015 / 2016
                 ـ سطيف ـ                                                                                                                                                الـمـســـــتوى : الـــــــــــسّنــة الـــــرّابعة متوسّط
$$$    مــــراجـعــة عـــامّـة لــشـهـادة الــتّـعـلـيـم الـمتـوسّــط فـي الـلّــغـة الـعـربـيّـة    $$$
الـــسّــــند:
الكَلْبُ مَا زَالَ (يَتْبَعُهُ) [لاَهِثًا لاهِفًا]، وَالقَرْيَةُ سَاكِنَةٌ سُكُونَ الأَمْوَاتِ. لَقَدْ لَفَّهَا النَّوْمُ فِي أوْضَح النَّهَارِ... العَرَقُ يَتَصَبَّبُ مِنْهُ غَزِيرًا...
  ـ حَرَامٌ عَلَيْكَ يَا أَبِي... أَتَلُومُنِي عَلَى الذَّهَابِ؟... أَلاَ تُرِيدُنِي (أَنْ أَعِيشَ)؟ لَقَدِ قُلْتَ لِي:
  ـ إِنَّ القَرْيَةَ تُحْتَضَرُ... لَقَدْ تَرَكَهَا أَبْــــنَاؤُهَا بــــعد (أن أَغْرَتْهُمْ أوربّا) فَغَادَرُوهَا... لَمْ يَـــــبْقَ فِيهَا غَـيْرُ الشُّيُوخِ وَالعَجَائِزِ... إِنَّ الأَرْضَ (لَيْسَتْ عَاقِرًا)... تُرِيدُ رِجَـــالاً...  [وَ لَوْ وُجد ت الزُّنود] (أثمرت)و صار حالها أكثر تَطوُّرا...فــنِعْم الرّجلُ العاملُ ،فَأَجَبْتُكَ:
  ـ  [ إِنَّنِي قُطَيْرَةٌ ] ... والقُُطَيْرَةٌ لاَ تَرْوِي أَرْضًا عَطْشَى... لَقَدْ حَمَلْنَا البُؤْسَ سَنَوَاتٍ فَمَا طَلَعَ الفَجْرُ...فــــــــلا حبّـــذا الفقر... فقاطعتني:
  ـ قُبُورُ أَجْدَادِكُمْ تُنَادِيكُمْ... تَتَوَسَّلُ بِكُمْ أَنْ عُودُوا... أَلاَ تَسْمَعُونَ نِدَاءَهَا؟ أَلاَ تَسْمَعُونَ أقْصى استغاثتها؟ فـــــــــمــــــــا أقْسى قلوبَكم !
 لَكِنَّنِي رَفَضْتُ (مـــــــــــــــا قلته)، و إيّاك خاطبتُ قَائِلاً:
  ـ لَنْ أَعِيشَ بَـــيْنَ القًبًورِ... إِنَّنِي أُرِيدُ أَنْ أَعِيش حياة حُسنى. أُرِيدً غَدًا مُشْرِقًا... سُحْقًا لِحَيَاةِ الظَّلاَمِ والشَّقَاءِ... إِنَّما القَرْيَةُ هذه  مَشْؤُومَةٌ، غَادَرَهَا أَبْنَاؤُهَا الّذين (وُلدوا فيها) ، فَتَفَتَّحَتْ لَــــهُمْ كُنُوزُ العَمَلِ والوَظِيفِةِ [و زالت النٍّقَم و حَلَّت النِّعَم] ... السّعادة ! السّعادة ! يا أبي...
  ـ [أمسك الشيخ رأسه بين يديه ] ، قال : سَتَنْسَانَا...و كـــيفَ العيش بدونك ؟ ... فلا تنهرنا و قلْ لنا قولا كريما... فـــــــإيّاك و عقوقنا !
  ـ لَنْ يَكُونَ ذَلِكَ يَا أَبِي... سَأَتَدَبَّرُ أُمُورِي، و متى َأَجِدُ عَمَلاً خلاّقا، (فسأبْعَثُ) إِلَيْكُمْ أَمْوَالاً (تَطْرُدُونَ) بِهَا البُؤْسِ، [وَ تقتلون الجُوعَ ] والعَرَاءَ.
  [ انطلق الكَوْكَب الكاسِف ] (و هو غارق) في التّفكير... رِجْلاَهُ تَلْهَثَانِ والَكَلْبُ وَرَاءَهُ يَلْهَثُ... وَآمَالٌ عَرِيضَةٌ فِي رَأَسِهِ... مشى خُطَيَّات ثمّ...
?     [ هـ / ب  ـ تجميع و اقتباس ـ ]
الأســئــلـة
01- الـــــبــنـــاء الــــفـــــكــــريّ:
       1- اقترح للنّصّ : أ- عنوانا مناسبا .   ب- فكرة عامّة.       3- فكرة رئيسة .
       2- اشرح الكلمات: أرهقت ، تحتضر ، أغرتهم.                     3- اشرح من النّصّ: بُعدًا ، نجدتها .
        4- اشرح بالـمضادّ: ساكنة ،عاقرا     5- هات الضّدّ من النّصّ: مُبارَكة ، الظّاهر.
        6- لمَ قرّر الولد الهجرة ؟
        7- هل وافق الشيخ ابنه على الهجرة ؟ لـماذا ؟
        8- إلام تحتاج القرية في نظر الشيخ ؟ هل توافقه الرّأي؟ علِّلْ.
       9- ما الوسائل التى استعملها الشيخ لتغيير قَناعة ابنه بالهجرة ؟
      10- في النّصّ اقتباس ، وضِّحه.
02- الـــــبـــنــــــــاء الـــلّـــغــــوي:
      1- أعرب تفصيليّا الكلمات التي تحتها خطّ في النّصّ.
      2- ما محلّ الجمل الـمقوّسة في النّصّ ؟
      3- استخرج من النّصّ  مع التحديد و التّعليل جملة تقدّم فيها : أ- الـمبتدأ وجوبا           ب- الـمبتدأ جوازا.                 ج- الخبر وجوبا.              د- الـمفعول به وجوبا.
      4 - استخرج من النَّصّ مع تحديد العناصر و التّعليل : أ- جملة بسيطة.        ب- جملة مركّبة.
      5- استخرج من النّصّ:  أ- اسمين مصغّريْن و بيّن وزنهما و تكبيرهما.                                       ب- إدغامين مختلفين مع شرحهما .       
                                                         ج – صيغتيْ مبالغة مع تحديد وزنيهما و فعليْهما.                              د- اسميْ تفضيل و بيّن طريقتهما مع التّعليل.
       6- صُغْ اسم التّفضيل  من الكلمات: انطلق ، ترك ، عاد.
      


$$$               أقلب الورقة                     $$$
           7- صغِّرْ الكلمات مع بيان وزنها:ساكنة ،الأرض ، مَشْؤُومَةٌ ، عريضة.   
          8- هات صيغ الـمبالغة من الأفعال : عَطَشَ ، أَبعَثُ ،  مشى
         9-  استخرج من النّصّ :  أ- أسلوب تعجّب و حدّدْ عناصره و طريقته ثمّ حوِّلْه إلى الصّيغة الأخرى. 
                                                           ب- أسلوب إغراء و حدّد عناصره و بيّن صورته.
                                                            ج-  أسلوب تحذير و حدّدْ عناصره و حالته. 
                                                             د – أسوب مَدْح و حَدّدْ عناصره ثمّ حوّله إلى الصّيغة الأخرى.
                                                            هـ -  أسوب ذمِّ و حدّد عناصره ثمّ حوّله إلى الصّيغة الأخرى.   
      10- تعجّبْ بالصّيغتين من : أ-  تصبُّب العرق.          ب- عطش الأرض.
     11- حذِّرْ  بصور التّحذير من : إهْمَال الوالدين.
     12- أغْرِ بصور الإغراء بـ: العَمَل .
     13- استخرجْ من السّند : أ- أسلوب شرط و حدّد عناصره.    ب- جملة موصولة و حدّدْ عناصرها.
     14-  امدحْ بالصّيغتين : صُمود الشّيخ.
     15- ذُمّ بالطّريقتيْـن : يأْس الولد.
     16-  وظِّف كلمة  " الهـجــرة "  في جمل مفيدة من إنشائك تستوفي فيها كلّ الظّواهر اللّغويّة الـمدروسة.
03- الــــبــــــنـــاء الـــفـــــــنّـــيّ:
      1- حدّدْ مع التّعليل : أ – نمط النّصّ.           ب- أسلوبه.           ج- جنسه الأدبيّ.
       2- النّصّ قصّة ، ادرُسْ عناصرها ( الشّخصيّات و ملامِحَها ، الزّمان و الـمكان ، العُقدة ، الحلّ ).
      3-  سَمِّ و اشرح و بيّن الأثر البلاغيّ للصّور البيانيّة و الـمحسّنات البديعيّة للجمل الواقعة بين معكوفين [... ] .
       4- استخرج من النّصّ أسلوبيْن إنشائييْن مُختلفيْن و بيّن غرضهما البلاغيّ.
       5- ادرسْ عروضيّا ( الكتابة العروضيّة ، الرّموز  ، التّفعيلات ، البحر ) الأبيات الشّعريّة التّالية:
                                      أ- اِحـــــــفَظ لِسانَكَ أَيُّها الإِنســـــانُ              لا يَلـــــــدَغَنَّكَ إِنَّـــــــهُ ثُــــعبانُ
                                    ب- وَفــي السَماءِ نُجــــومٌ لا عِدادَ لَها             وَلَيسَ يُكسَفُ إِلّا الشَمسُ وَالقَمَرُ
                                   ج-  وَمَـــــن فاتَهُ التَـعليمُ وَقتَ شَبابِهِ             فَــــكَبِّر عَلَيهِ أَربَــعاً لِوَفـــــــــاتِهِ
       6- وظِّف كلمة  " الهـجــرة "  في جمل مفيدة من إنشائك تستوفي فيها كلّ الظّواهر البلاغيّة الـمدروسة.
04- الــوضــعــيّــة الإدمــاجــيّــة :
    ž الوضــــــــعيّة: تُعتُبـر الهجْرة طريقا سهْلا للهُروب من الـمشاكل و تحقيق السّعادة الـمزعومة.
    ž التّعليمة 01 : اكتُبْ مقالا اجتماعيّا تُعالج فيه ظاهرة الهجرة ببيان أسبابها و نتائجها ، مُقترحا حلولا لها . مع توظيف الـمكتسبات الـمدروسة.
    ž التّعليمة 02 : اكتُبْ نصّا حِـــجاجيّا تُـقنِـع فيه الـشّباب الـمُخطّطين للهجرة ، مُذكّرا بفضائل الوطن عليهم . مع توظيف الـمكتسبات الـمدروسة.
    ž التّعليمة 03 : اسْــرُدْ وقائع و أحداث قصّة فشل أحـــلام أحد الشّباب الـمهاجرين  وما تعرّض له من مآسي. مع توظيف الـمكتسبات الـمدروسة.
    ž التّعليمة 04 : صِــــــفْ رحــلــة هـــجرة سِــــريّة عـــلى لسان أحـــــد الحرّاقيـن ، نـــاقـــلا مشاعره و آلامه. مع توظيف الـمكتسبات الـمدروسة. 
                                                     
 





                                                   








النّجاح و التّوفيق حَليفكم ........ الـمستقبَل الـمشرق رفيقكم ........ عطلة سعيدة تنتظركم  ـــ إن شاء اللّه ـــ  ............الأستاذ : هـڨة بـوزيد                     
اشخاص شاهدوا الموضوع

1 comment:

  1. What is the best way to learn the rules of Baccarat - Fair
    If you know how to play the card game of baccarat and want to learn how to play, For example, if you have a dealer who has dealt 1 hand to the dealer 바카라 커뮤니티 you

    ReplyDelete

#unblocker { position: fixed; top: 0; left: 0; width: 100%; height: 100%; background-color: #fff; opacity: .98; display: block; z-index: 9999; overflow: hidden; } #unblocker p { color: #000; text-align: center; margin: 15% auto; font-size: 1.5rem; max-width: 750px; display: table; line-height: 1.5; } #unblocker p:before { content: '\f023'; font-family: fontawesome; background: #ff675c; color: #fff; text-align: center; display: block; padding: 0; width: 2em; height: 2em; line-height: 2em; font-size: 2.5rem; clear: both; border-radius: 100%; margin: 0 auto 3%; font-weight: normal; box-shadow: inset 0 0 5px rgba(0,0,0,.1); } #unblocker p:hover:before { content: '\f13e'; } ********************************